لبنان الحب

لبنان الحب


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

 الشك والظنون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر لبنان
المنشئ
المنشئ
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
تاريخ الميلاد : 06/03/1983
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 35
العمل/الترفيه : سناك-سندويش
المزاج المزاج : مجنـــــــــــــــــــــــون

مُساهمةموضوع: الشك والظنون   السبت مايو 21, 2011 10:25 pm

لـنتـطـرق بشكـل عـلمي عـن الشكـ ,, تحدث الدكـتور فائـق الزغاري استـشاري الطـب النـفسي و فـسر الشك مـن الناحـيه اللـغويه : الشكـ يعـني الارتيـاب حـول صـدق و أمـانة الاخـرين , و الشـك مـن الظـواهر الشـانعه بيـن الناس , و أن كان الكـثير لا يفـصحون عـنها . و قسـم الشكـ الى ثـلاث أنـواع :

1- الشـك العادي المقـبول :

كل شـخص بحاجه الى الشـك الى درجـه بسيـطه لحمـايته مـن الوقـوع في بـعض الاخـطاء و التأكد و التـيقن مـن الامـور قـبل الاقـدام عـليها خـاصـة أن كـانت مـبنيه على خـبرات سـابقه . كما قال ديكارت الفـيلسـوف الفـرنسي " أنا أشكـ أذاً أنا أفـكر . أنا أفـكر اذاً أنا موجود " فـ الشكـ في هـذه الحـاله هـو لحـظه مؤقـته ننـتقل بـعدها للـحقيقه أو نتـوصل اليـها .


2- الشـكـ المـلازم لشـخصـية للأنـسان و يكـون سـمه مـن سـماته الشـخصـيه :

بهذه السمة يجد صعوبة كبيرة في التواصل الاجتماعي مع الناس حتى أقرب الناس إليه في كثير من الحالات. وتتسم الشخصية الارتيابية (الشكاكة) بالعلامات التالية:

1-الشك بدون دليل مقنع بان الآخرين يستغلونه أو يريدون له الأذى أو يخدعونه .
2-شكوك متكررة في الزوج بدون دليل واضح .
3-الحقد المستديم وعدم القدرة على الصفح والغفران .
4-إن هذا التوجه في التفكير والانفعالات والسلوك يشمل جميع نواحي الحياة وكل الناس بدون استثناء وإن كان نصيب البعض أكبر (مثل الزوجة والأبناء والأقارب والزملاء) .

3- الشك المرضي :

وفيه يعاني الفرد من أوهام اضطهادية يعتقد من خلالها أن الآخرين يريدون إيذاءه وان هناك مكائد ومؤامرات تحاك ضده , وهذا الشك لا ينمو مع المرء منذ صغره ولا يشمل جميع الناس وجميع جوانب الحياة بل يركز على فكرة معينة تصل إلى درجه الاعتقاد الجازم, وهذه الفكرة أو الاعتقاد يسيطر على المريض إلى درجة إنها تصبح شغله الشاغل ويصبح همه دعمها بالأدلة وجمع البراهين ، ورغم عدم وجود دليل كافي على هذا الاعتقاد فانه لا يمكن لأي شخص إقناع المريض بأن هذا الاعتقاد غير صائب ، وعادة ما يقوم المريض بالتصرف بناء على اعتقاده الخاطئ ، فمثلا عندما يتمحور الشك المرضي حول خيانة شريك الزوجية فانه يقوم بالتجسس على زوجته ومراقبة التلفون والعودة من العمل في غير الوقت المعتاد لإيجاد دليل على اعتقاده الخاطئ، وعندما يتمحور الاعتقاد الخاطئ حول إيذاء الآخرين له ، "بأن هناك من يحاول قتله بالسم" فسيشك في المأكولات والمشروبات التي تقدم له ويمتنع عن تناولها حتى وأن قدمت من أقرب المقربين إليه. هؤلاء المرضى بالشك المرضي يبدون أسوياء تماما في ما عدا هذا الموضوع مدار الشك. ويمكن علاج الشك المرضي بالعقاقير المضادة للذهان حيث أن الأجيال الجديدة من هذه الأدوية ليس لها أضرار جانبية تذكر .

كان هـذا رأي المـستشار في الطـب النـفسي لمـرض الشكـ ,, دعـونا نعـرف مـوقف ديـننا الاسـلامي للشكـ كما كـتب الدكـتور : راجـح الكـردي .

تعـريـف مـوقف القـراَن مـن مـذهـب الشكـ و قال:

الشك خروج على الفطرة
الشك خروج على معنى الإنسانية وعلى مهمة الإنسان في الحياة، والايمان الذي هو منطلق القران وغايته علم، والشك إلحاد وجهل. ومن ثم فقد شنع القرآن على الشك والشكاك الذين يريدون من وراء شكهم الإلحاد والتوقف واللاأدرية، وتعطيل حركة الحياة: (أفي الله شك فاطر السماوات والأرض)، وقال: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) وقال: (وإنهم لفي شك منه مريب) وقال: (إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك) وقال: (وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://liban.ahlamontada.net
 
الشك والظنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لبنان الحب :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: